هيكلية ادارة الكوارث

ادارة الكوارث :

تعتبر ادارة الكوارث التي تشكلت بتاريخ 2006 حلقة الوصل بين المديرية العامة للدفاع المدني والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمحلية والاقليمية والدولية وخاصة فيما يتعلق بنشاطات تلك المنظمات في مجال الكوارث ، حيث تقوم ادارة الكوارث بالعديد من الانجازات التي تتمثل بتوثيق علاقاتها مع الكثير من هذه الهيئات والمنظمات ، وتعمل ادارة الكوارث ضمن قانون الدفاع المدني رقم (3) لسنة 1998 المادة (5) البند (2) : اتخاذ الإجراءات الضرورية مع اللجان المعنية لمواجهة الكوارث وحالات الطوارئ في الأحوال التي يقررها رئيس السلطة الوطنية .

والمادة (6) : لغاية تنفيذ أهدافها تقوم المديرية العامة للدفاع المدني دون إخلال بالصلاحيات المبينة في هذا القانون بالأعمال التالية وبالتنسيق مع الجهات المعنية  لتنفيذ البنود الثلاثة عشر في المادة (6) .

الكارثة :

  اضطراب في أداء المجتمع أو التجمعات يتضمن خسائر كبيرة واثار سلبية على الارواح والنواحي المادية والاقتصادية والبيئية التي تفوق قدرة المجتمع او التجمع العمراني المتأثر على مواجهتها باستخدام مواردها الذاتية .

استنادا الى قانون الدفاع المدني رقم(3) لسنة1998 واعتمادا على المواد التالية تم اعداد هذه الهيكلية .

المادة (5) البند (2) : اتخاذ الإجراءات الضرورية مع اللجان المعنية لمواجهة الكوارث وحالات الطوارئ في الأحوال التي يقررها رئيس السلطة الوطنية .

المادة (5) البند (3) : توعية المواطنين بأعمال الدفاع المدني والتعاون مع فرقها وتوزيع النشرات والإعلانات المتعلقة بعملها في زمن السلم والحرب  .

المادة (6) : لغاية تنفيذ أهدافها تقوم المديرية العامة للدفاع المدني دون إخلال بالصلاحيات المبينة في هذا القانون بالأعمال التالية وبالتنسيق مع الجهات المعنية  لتنفيذ البنود الثلاثة عشر في المادة (6).

مهمات ادارة الكوارث

تختص الادارة بالامور التالية: ‏

1- إعداد قواعد البيانات عن الكوارث التي حصلت في فلسطين سابقا ودراستها والاستفادة من تحليل هذه البيانات .

2- اطلاع المجلس الأعلى للدفاع المدني على أسلوب ومستجدات مواجهة الكوارث والعمل على طرح المواضيع الهامة على جدول أعماله في اجتماعاته  .

3- رفع التوصيات إلى سيادة المدير العام للتنسيب إلى معالي رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني بشأن استيفاء كافة متطلبات مواجهة الكوارث ضمن الصلاحيات المخولة لمعاليه  .

4- الإشراف الفني على جاهزية فرق المواد الخطرة .

5- التنسيق مع المجلس الأعلى للدفاع المدني ولجانه لاختيار مواقع الإيواء الجماعي وآلية تجهيزها ومتابعة أدائها  .

6- إعداد الدراسات والأبحاث حول الكوارث الطبيعية والكوارث التي من صنع الإنسان المحتمل وقوعها في فلسطين والحد من آثارها وتوثيق المعلومات المتعلقة بها .

7- إجراء التنسيق والتعاون الدائم مع كافة الجهات الرسمية والأهلية محلياً ودولياً بشأن كل ما يتعلق بإدارة الكارثة ومواجهة الآثار الناجمة عنها  .           

8- المشاركة في إعداد الخطط الوطنية الشاملة لإدارة الكوارث وخطط الطوارئ .

9- وضع خطة لإعداد وتأهيل الكوادر الفنية والعملية لدى الجهات المختصة بإدارة الكوارث بالتنسيق مع الادارة المختصة في الدفاع المدني .

10- إعداد ومتابعة الاتفاقيات الدولية الثنائية والمتعددة الأطراف الخاصة بالحماية المدنية وفي مجال التعاون في حالات الكوارث وتفعيل هذه الاتفاقيات .

11- الإشراف على المشاريع التي يتم تنفيذها ضمن برامج الكوارث والحد من أخطارها بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية لبناء القدرات الوطنية لمواجهة الكوارث  .

12- المشاركة في اللجان المشكلة لإعداد المناهج المتعلقة بالكوارث والمواد الخطرة ولجان الدفاع المدني المختلفة  .

13- توجيه الإعلام الخاص بالكوارث الكبرى والتوعية والتوجيه قبل وفور حصولها واعطاء   التوجيهات المتناسبة مع الموقف . ‏

14- تقويم آثار الكارثة وتعميم الدروس المستفادة.

 

المهام والمسؤوليات :

1- يساعد الجهات العليا في الجهاز في صنع القرار من خلال الخطط والبرامج التي تهدف لتطوير الادارة والجهاز ككل  .

2- يشرف على وضع خطة الإدارة وإدراجها ضمن خطة إدارة الجهاز .

3- يرفع التقارير الدورية عن سير العمل في الإدارة وعن مستوى تنفيذ الخطة .

4- الاشراف على وضع الخطة التدريبية للكادر .

5- الاشراف على نماذج تقييم الاداء للكادر .

 

اعداد الخطة التدريبية وعرضها ومصادقتها من مدير الادارة 

1- التنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الاعلى للدفاع المدني .

2- التنسيق بين كافة الجهات المعنية لإعداد خطط الطوارئ الشاملة (الإنقاذ،الإغاثة،التعافي) للاستعداد لمواجهة الكوارث بفعالية واقل خسائر ممكنه للأرواح والممتلكات.

3- متابعة وتنسيق التدريبات المرتبطة بالاستعداد (الإنقاذ، الإغاثة، التعافي) لمواجهة الكوارث  لرفع القدرات في مجال الاستعداد وإدارة الكوارث.

4- توزيع المعلومات المتعلقة بالتجهيزات المتوفرة لإدارة الكارثة .

5- متابعة أعمال اللجان المحلية للدفاع المدني.

6- متابعة الهيئات والمنظمات المحلية والدولية والتواصل معها للبقاء على اطلاع بالمستجدات بما يختص بمواجهة الكوارث والحد من مخاطرها .

7- جمع وتحليل بيانات التعرض (تواجد السكان والممتلكات والأنظمة والعناصر الأخرى في منطقة المخاطر وتعرضهم بالتالي لحدوث خسائر محتملة).

8-  جمع وتحليل بيانات الأخطار.

9- جمع وتحليل دراسات قابلية التضرر (سمات وظروف المجتمع أو المنظومة أو الممتلكات التي تجعلها سهلة التأثر بالأخطار).

10- جمع و تحليل بيانات خسائر الكوارث .

11- توفير قاعدة بيانات تتضمن المعلومات الإستراتيجية وإدخال المستجدات من بيانات متعلقة بالكوارث على جهاز الحاسوب وتوثيق كافة النشاطات الخطط وبرامج الإدارة وتحديثها .

12- إعداد قواعد البيانات عن الكوارث المحتملة الحدوث في حدود المحافظة وعن الامكانيات المتوفرة وحصرها واختبار جاهزيتها بشكل دوري وتوريد تلك البيانات الى المركز الرئيسي.

13- تدقيق المعلومات بشكل مستمر ومتابعة الاحداث . ‏

14- اعداد الدراسات والمقترحات المناسبة حول اماكن الايواء واماكن الايواء البديلة . ‏

15- تقويم اثار الكارثة ورفعها للجهات المختصة . ‏

16- متابعة تدريب وتأهيل فرق الطوارئ للقيام بواجباتهم للاستعداد لمواجهة الكوارث والإشراف على وضع البرامج التعليمية والتدريبية المتعلقة بالكوارث لمرتبات الدفاع المدني وإعداد البرامج الإعلامية المتخصصة والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مواجهة الكوارث وتعميمها لزيادة الوعي الوقائي ووضع خطط وبرامج التأهيل والتدريب .