نصائح عامة خلال الرحلات الصيفية للحفاظ على سلامة الاطفال

 

مع دخول فصل الصيف وبداية الإجازات تبدأ الكثير من الأسر في التفكير في  كيفية قضاء الإجازة الصيفية  فمنهم من يفضل الذهاب لرحلات في الهواء الطلق ومنهم من يفضل الذهاب للشواطئ والمدن الساحلية

وأي ما كان المكان الذي سوف تقصده الأسر فلابد من التفكير أولا في كيفية الحفاظ على سلامة الأطفال ووقايتهم من المخاطر والأمراض الصيفية لضمان قضاء إجازة وأوقات ممتعة لجميع أفراد الأسرة إن شاء الله

ولهذا سوف نقدم لكم بعض النصائح المهمة لتجنب مخاطر فصل الصيف:

1- حماية الطفل من أشعة الشمس وذلك بإتباع الآتي :

- يجب تجنب تعريض الطفل لأشعة الشمس المباشر وخاصة خلال الفترة الممتدة من الساعة 10 صباحا وحتى   الساعة 4 عصرا لسببين أولهما تجنب تعرض الطفل لضربات الشمس وثاني سبب لتجنب تعرض الطفل للأشعة فوق البنفسجية الخطيرة على الجلد والتي تكون في ذروتها خلال هذا الوقت.

- عند الخروج بالنهار من الضروري ارتداء القبعات والملابس القطنية الفضفاضة ويفضل أن تكون باللون الأبيض لتعكس أشعة الشمس .

- تعويد الأطفال فوق سن الثلاث سنوات على ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج لحماية العين من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية .

  - استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس قبل الخروج بنصف ساعة حتى لو ان السماء ملبدة بالغيوم تحجب الشمس ولا تمنع مرور الأشعة فوق البنفسجية .

2- حماية الطفل من الحشرات مثل الذباب والبعوض والتي يمكن أن تسبب للطفل الكثير من الأمراض وذلك بإتباع الآتي :

- دهن جسم الطفل بالمواد والزيوت الطبيعة الطاردة للحشرات مثل الليمون وزيت الكافور وتجنب المواد الكيمائية لان الكثير منها خطرها على الطفل اكبر من نفعها .

- ارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة عند الخروج وخاصة وقت الغروب عندما يكثر وجود البعوض .

- عدم ترك مياه راكدة في حديقة المنزل حتى لا تتجمع حولها الحشرات .

- تجنب استخدام الصابون المعطر والعطور على الطفل حتى لا تجذب اليه بعض الحشرات .

- عدم السماح للطفل بالتجول وهو يحمل الحلوى أو العصائر لأن رائحتها يمكن ان تجذب بعض الحشرات مثل النحل والزنابير .

3- تجنب إصابة الطفل بالجفاف:

فعندما يلعب الطفل في الهواء الطلق سواء في الحدائق أو المتنزهات أو على الشواطئ فأن جسمه يفقد الكثير من السوائل في صورة عرق فيصبح عرضه للاصابة بالجفاف الذي يؤثر سلبيا على كافة أجهزة الجسم ولهذا يجب تعويد الطفل على شرب كميات كبيرة من الماء بشكل متكرر .

4- الاهتمام بنظافة الطفل :

من خلال تعويد الطفل على غسل يديه ووجه باستمرار والاستحمام قبل النوم وخاصة بعد يوم طويل من اللعب في الهواء الطلق مما يجنب الطفل بإذن الله الكثير من الأمراض الصيفية .

5- مراقبة الطفل دائما:

 وخاصة عند السباحة وركوب الدراجات وتعويد الطفل على ارتداء الخوذة عند ركوب الدراجة  .

هذه كانت بعض النصائح البسيطة التي بإتباعها يمكن تجنب الكثير من الأمراض والحوادث التي يمكن أن تفسد متعة الطفل والعائلة بفصل الصيف.