إرشادات وتحذيرات للأخوة المواطنين بكيفية التعامل مع المنخفضات الجوية

 

-         عدم المغالاة في التبليغ عن الحوادث مما يشكل إرباكاً لطواقم الدفاع المدني وتضييع فرصة لمن هو أولى بالمساعدة وتقديم الخدمة له .

-         ضبط النفس والتعامل مع الحدث بكل هدوء والإتصال على رقم الطوارئ الموحد للدفاع المدني (102 ) والبقاء على إتصال مع الدفاع المدني حتى وصول الطواقم الفنية .

-         فصل التيار الكهربائي من الخزانة الرئيسية إن أمكن مع ضرورة فصل كل ماهو موصول بنقاط الكهرباء من أدوات كهربائية وغيرها مع الحرص الشديد على إغلاق صمامات إسطوانات الغاز المنزلية  .

-         العمل على التفقد الدائم لقنوات الصرف الصحي ومجاري المياه في المنزل وخارجه إن امكن تجنباً لتعرضك لخطر الفيضان جراء هطول الأمطار الغزيرة ولضمان إنسياب مياه الأمطار فيها دون عائق .

-         العمل على شراء ماتورات خاصة لشفط المياه من قبل القاطنين في التجمعات السكنية الكبرى والمنشآت الصناعية لمساعدة أنفسهم بالوقت المناسب ولمساعدة طواقم الدفاع المدني حتى لا يسبب ذلك إرباك لهم وخصوصاً للمنشئات التي تكررت فيها حوادث الفيضانات .

-         عند حدوث إ نغمار لمنزلك العمل على نقل العائلة الى بيئة مناسبة خالية من أي عوامل مساعدة للحوادث .

-         لا تحاول المرور من تيار مائي سيراً على الأقدام .

-         إذا كنت تقود السيارة إحذر السير في مكان لا تعرف عمق الماء فيه ؛ إذا تعطلت سيارتك وسط الماء أتركها فوراً وأتجه إلى مكان عال لأن الماء المندفع قد يجرف السيارة .

-         كن أكثر حذرا في الليل عندما يصعب التعرف على مخاطر السيول .

-         تابع الأخبار عن طريق الإذاعة والتلفاز فقد يكون قد إنتهى من منطقتك ولكن مجاري المياه مليئة بطوفان قد يأتيك عما قريب .

* كما ونشير أن المطر الغزير ولو لفترة قصيرة إلى حدوث ميل في منطقة ما ؛ تتبعها سيول في المناطق الجبلية والمرتفعات ، فكن يقظاً ومستعداً لمواجهة طوارئ السيول التي تتطلب إجراءات فورية :

- إبتعد عن قنوات المياه الطبيعية والأودية ؛ إذ بعد انتهاء الأمطار تنحدر المياه من المرتفعات بسرعة عالية  حاملة معها جذوع الأشجار والطين والنفايات .

- معرفة مكان الأرض المرتفعة وكيفية الوصول إليها .الانتباه إلى زيادة معدلات الأمطار مثل سقوط المطر وزيادة سرعة جريان الماء في الوادي أو المناطق المنخفضة .