طواقم الدفاع المدني تتعامل مع 47 حادث حريق وإنقاذ خلال 24 ساعة

الأحد, 23/06/2013

طواقم الدفاع المدني تتعامل مع 47 حادث حريق وإنقاذ خلال 24 ساعة

تعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظات الوطن خلال ال (24) ساعة الماضية مع 47 حادث حريق وإنقاذ ، حيث كانت معظم الحرائق التي إمتدت وطالت الأعشاب وحقول زراعية وأشجار مثمرة وحرجية فتعامل الطاقم مع حريق منزل ومركبة ومطعم وإخلاء منزل أمطره جيش الإحتلال بالغاز المسيل وثلاثة حوادث سير و31 حريق لإعشاب جافة إمتدت للمزروعات .

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني إلى أبرز حوادث الحريق التي تعاملت معها الطواقم :

نشوب النيران في الهيئة الأمامية لمركبة بالرام

تمكنت طواقم مركز دفاع مدني الرام في محافظة القدس مساء يوم أمس من إخماد النيران التي نشبت في الهيئة الأمامية وشبكة الكهرباء ومحرك المركبة على الشارع الرئيس في بلدة الرام شمال القدس .

إخلاء منزل أمطره جيش الإحتلال بالغاز المسيل

أمطر جيش الإحتلال الإسرائيلي المواطنين والمنازل بقنابل الغاز المسيل للدموع في قرية بورين جنوب نابلس مساء يوم أمس فتم إخلاء ثلاثة مواطنين وتأمينهم وتقديم الإسعاف الأولي لهم أصيبوا بحالات إختناق ، فهرعت الطواقم من مركز بورين لأحد المنازل في البلدة حيث نشبت النيران في ممتلكات وأغراض على السطح بعد إندلاع مواجهات مع جيش الإحتلال في القرية ، وعند وصول الطاقم باشر بتقديم المساعدة للمواطنين وإخماد النيران في المنزل والسيطرة على عدة حرائق إندلعت في الأعشاب الجافة بمحيط المواجهات هناك .

تسرب الغاز يتسبب في حريق منزل بسلفيت

أخمدت طواقم مديرية دفاع مدني محافظة سلفيت ظهر السبت حريق شب في منزل أحد المواطنين وسط مدينة سلفيت نتيجة لتسرب الغاز والإهمال في المطبخ فقد تم مكافحة النيران وحصرها في مطبخ المنزل وطالت بعض الأدوات والممتلكات فيه .

الإهمال سبب لإحتراق مطعم بطولكرم

أخمدت طواقم الدفاع المدني في محافطة طولكرم مساء يوم السبت حريقاً إندلع داخل مطعم مون لايت في مجمع الاشقر وسط مدينة طولكرم نتيجة للإهمال ، فقد إشتعلت النيران في كيبل كهرباء وشفاط قريب من منقل الشوي في المطبخ وعمل الطاقم على اخماد النيران ومنع امتدادها الى باقي المطعم .

حريق يطال 12 كوب أخشاب بناء في العيزرية

أخمدت طواقم مركز دفاع مدني أبوديس في محافظة القدس حريق ألواح أخشاب للبناء وعدد من "المشاتيح" قرب أحد ورش البناء ومسجد خلفية بن زايد في بلدة العيزرية شرق مدينة القدس ؛ فقد تمت السيطرة على الحريق الضخم الذي طال حوال 12 كوب من الألواح الخشبية .

حالتي وفاة وثمانية إصابات في ثلاثة حوادث سير منفصلة

يذكر أن أبرز حوادث السير التي تعاملت معها الطواقم ثلاثة حوادث سير منفصلة نتج عنها حالتي وفاة وثمانية إصابات بين متوسطة وطفيفة كانت صباح اليوم وفاة مواطنين وإصابة خمسة آخرين في حادث سير بين مركبتين قرب مفرق بلدة الساوية جنوب نابلس ، وثلاثة إصابات في حادث إصطدام مركبة بجدار أحد المنتزهات في مدينة أريحا ، والتعامل مع حادث سير إصطدام بين مركبتين على شارع القدس الخليل مفرق باب الزقاق في مدينة بيت لحم .

من جهته دعا مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني الرائد لؤي بني عودة المزارعين وأصحاب الأراض والعاملين فيها بعد قيامهم بعملية تنظيف الأرض عدم إضرام النيران في بعض الأعشاب الجافة بشكل عشوائي الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها ، ونتيجة الحرارة المرتفعة والحرائق وتلاصق الأعشاب ببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات مما يتسبب في احتراقها، وتكبدهم خسائر فادحة .

وأشار إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران .

كما وناشد بني عودة السائقين بضرورة الانتباه واخذ اقصى درجات الحيطة والحذر اثناء قيادتهم لمركباتهم مع ضرورة التقيد بالشواخص المرورية والتأكد من عمل المكابح بالشكل السليم . م ي