طواقم الدفاع المدني تتعامل مع 43 حادث حريق وإنقاذ خلال 24 ساعة

السبت, 22/06/2013

طواقم الدفاع المدني تتعامل مع 43 حادث حريق وإنقاذ خلال 24 ساعة

تعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظات الوطن خلال ال (24) ساعة الماضية مع 43 حادث حريق وإنقاذ ، حيث كانت معظم الحرائق التي إمتدت وطالت الأعشاب وحقول زراعية وأشجار مثمرة وحرجية فتعامل الطاقم مع حريق مركبة ومزرعة وإخلاء منزل أمطره جيش الإحتلال بالغاز المسيل وحادثي سير و32 حريق لإعشاب جافة إمتدت للمزروعات .

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني إلى أبرز حوادث الحريق التي تعاملت معها الطواقم :

نشوب النيران في الهيئة الأمامية لمركبة ببيتونيا

تمكنت طواقم مديرية دفاع مدني رام الله مساء يوم أمس من إخماد النيران التي نشبت في الهيئة الأمامية وشبكة الكهرباء ومحرك مركبة من نوع هوندا سفق في حي الصناعة بمدينة رام الله .

إخلاء منزل أمطره جيش الإحتلال بالغاز المسيل

أمطر جيش الإحتلال الإسرائيلي المواطنين والمنازل بقنابل الغاز المسيل للدموع فتم إخلاء المواطنين من المنازل وتأمينهم وتقديم الإسعاف الأولي لهم وإخماد عدة حرائق في أعشاب جافة بالمنطقة ، فهرعت الطواقم من مركز رام الله بعد إستلام بلاغ عن غمر المنازل بالدخان والغاز قرب الساحة المجاورة لسجن الإحتلال بقنابل الغاز المسيل للدموع ومحاصرة السكان والمواطنين داخله بعد إندلاع مواجهات مع جيش الإحتلال هناك ، وعند وصول الطاقم باشر بتقديم المساعدة للمواطنين في العمارات السكنية القريبة من المواجهات فقد تم إخلاء سكان بناية سكنية قريبة من الدوار وتأمينهم للمنطقة الآمنة والعمل على تهوية المنزل من أثار الدخان والمسيل والسيطرة على عدة حرائق إندلعت في الأعشاب الجافة بمحيط المواجهات هناك .

إصابتين ونفوق 4300 طير في حريق مزرعة دواجن

أصيب مواطنان ظهر اليوم السبت أثناء محاولتهم السيطرة على حريق نشب في مزرعة للدواجن في منطقة أم الذهب ببلدة الظاهرية جنوب الخليل فقد هرعت الطواقم بعد ورود اشارة هاتفية من صاحب المزرعة والشرطة تفيد بنشوب حريق داخل المزرعة حيث عملت الطواقم على إخلاء اصابتين التي وصفت بالمتوسطة حيث كانت الأولى كسر في القدم والثانية فقدان للوعي وإغماء ، من داخل المزرعة وتسلميهم لطواقم الهلال الاحمر التي قامت بتقديم الإسعاف الاولي لهم ونقلهم بمركبة الاسعاف للمشفى لمتابعة العلاج ، ومن ثم المباشرة في اخماد الحريق من داخل المزرعة والعمل جاهدين على حصر النيران ومنع امتدادها الى باقي ارجاء المزرعة فقد أدى الحريق لنفوق حوالي 4300 صوص من الدجاج اللاحم ، وعن أسباب الحادث تعود الى تماس كهربائي نتيجة لسوء التمديدات الكهربائي وقربها من اكياس النجارة داخل المزرعة الامر الذي ساعد في سرعة امتداد النيران .

وباقي الحرائق كانت في الأعشاب الجافة التي إمتدت وطالت الأشجار والمزروعات أبرزها إحتراق عشرات أشجار الزيتون في قرية النبي صالح برام الله وضاحية ذنابة بطولركم وقرية بزاريا في جنين والباقي حرائق متفرقة في محافظات الوطن .

خمسة إصابات في حوادثي سير بأريحا

يذكر أن أبرز حوادث السير التي تعاملت معها الطواقم حادثي سير منفصلين نتج عنها خمسة إصابات بين متوسطة وطفيفة كانت إصابة مواطنين في حادث سير إصطدام بين مركبتين من نوع شفرليت وفورد على شارع فلسطين في مدينة أريحا ، والتعامل والتعامل مع حادث سير تصادم مركبة بجدار خشبي قرب أحد المنتزهات في مدينة أريحا أدى لإصابة سائق المركبة ومرافقيه بإصابات بين متوسطة وطفيفة .

من جهته دعا مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني الرائد لؤي بني عودة المزارعين وأصحاب الأراض والعاملين فيها بعد قيامهم بعملية تنظيف الأرض عدم إضرام النيران في بعض الأعشاب الجافة بشكل عشوائي الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها ، ونتيجة الحرارة المرتفعة والحرائق وتلاصق الأعشاب ببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات مما يتسبب في احتراقها، وتكبدهم خسائر فادحة .

وأشار إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران .

كما وناشد بني عودة السائقين بضرورة الانتباه واخذ اقصى درجات الحيطة و الحذر اثناء قيادتهم لمركباتهم مع ضرورة التقيد بالشواخص المرورية والتأكد من عمل المكابح بالشكل السليم . م ي