اللسنة النيران تطال خمسين شجرة زيتون في بيت دقو بمحافظة القدس

السبت, 27/04/2013

 

القدس : 27/4/2013 : أخمدت طواقم الدفاع المدني في محافظة رام الله والبيرة اليوم النيران التي نشبت في أراض زراعية بقرية بيت دقو شمال غرب القدس  نتيجة للهو الأطفال وعبثهم بمسببات الحرائق وإشعالهم النيران في منطقة قريبة من أشجار الزيتون ما أدى لإمتداد النيران وإلتهامها الأشجار .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني أن الطواقم أخمدت النيران التي نشبت بحوالي خمسين دونماً من أراض المواطنين في القرية ما أدى لإمتداد النيران ووصولها لأشجار الزيتون فقد أتت اللسنة اللهب على خمسين شجرة زيتون في موقع الحريق ، فعملت الطواقم على إخماد النيران وحصرها في المناطق المحترقة وعزل المنطقة وحمايتها من الاحتراق فقد تم حماية عشرات الدونمات المزروعة في منطقة الحريق وأراض القرية .

وأهاب الدفاع المدني بالمزارعين وأصحاب الأراضي بعد قيامهم بعملية تنظيف للأرض عدم إضرام النيران في بعض الأعشاب الجافة بشكل عشوائي الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها ، ونتيجة الحرائق وتلاصق الأعشاب ببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات مما يتسبب في احتراقها، وتكبدهم خسائر فادحة .

ودعا إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران . م ي